منتدى مدرسة القرآن الكريم طحا الأعمدة
أهلاً بك زائرنا الكريم وطبت وطاب وفتك في منتداك لتنشر دينك والعقيدة الصحيحة
جزاك الله خيرا@ لا تنس التسجيل
منتدى مدرسة القرآن الكريم طحا الأعمدة
أهلاً بك زائرنا الكريم وطبت وطاب وفتك في منتداك لتنشر دينك والعقيدة الصحيحة
جزاك الله خيرا@ لا تنس التسجيل
منتدى مدرسة القرآن الكريم طحا الأعمدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة القرآن الكريم طحا الأعمدة

أهدافه: نشر القرآن الكريم من حيث( أحكامه التجويدية- تفسير - علومه - أسراره - اعجازه ....إلخ. )والدعوة إلى الله عزوجل بفهم سلف الأمة الصحيح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المسلمون في العالم


المحتوى مقدم من شبكة الألوكة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  سبعون مسألة في الصيام ج 1 الشيخ المنجد
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالسبت يونيو 20, 2015 1:27 pm من طرف الله كريم

» تفسير سورة فاطر اعداد ادارة المدرسة
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 8:21 am من طرف الله كريم

» علاج العين والحسد
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 8:13 am من طرف الله كريم

» كيف ترقي نفسك بنفسك ؟
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 8:08 am من طرف الله كريم

» الموسوعة القرآنية الشاملة لمشاهير القراء
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالإثنين مارس 24, 2014 8:30 am من طرف خالد

» سيرة حياة الإمام الشيخ محمد الغزالي رحمه الله
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 8:42 am من طرف خالد

» السيرة الذاتية الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل بن المُقدَم
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالسبت مارس 15, 2014 9:02 pm من طرف المدير

»  الشيخ عبد القادر الأرناؤوط –حفظه الله
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالسبت مارس 15, 2014 8:58 pm من طرف المدير

» السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد صفوت نور الدين رحمه الله
المثل في حق المؤمن[1] Emptyالسبت مارس 15, 2014 8:54 pm من طرف المدير

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 3:23 pm

 

 المثل في حق المؤمن[1]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
صاحب الموقع
صاحب الموقع
المدير


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 05/03/2014

المثل في حق المؤمن[1] Empty
مُساهمةموضوع: المثل في حق المؤمن[1]   المثل في حق المؤمن[1] Emptyالسبت مارس 08, 2014 7:37 pm



قال تعالى {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً [2] فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً [3]وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ[4] كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً [5] وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ}الرعد
ذكر الله المثلين المائي والناري في حق المؤمنين:

المائي:

شبه الوحي الذي أنزله لحياة القلوب, والأسماع والأبصار بالماء الذي أنزله لحياة الأرض بالنبات وشبه القلوب بالأودية[6], فقلب كبير يسع علما عظيما كواد كبير يسع ماء كثيرا.

وقلب صغير إنما يسع بحسبه, كالوادي الصغير فسالت أودية بقدرها, واحتملت قلوب من الهدى والعلم بقدرها, وكما أن السيل إذا خالط الأرض ومر عليها احتمل غثاء وزبدا[7].

فكذلك الهدى والعلم إذا خالط القلوب أثار ما فيها من الشهوات والشبهات, ليقلعها ويذهبها. كما يثير الدواء وقت شربه من البدن أخلاطه, فيتكدر بها شاربه وهي من تمام نفع الدواء فإنه أثارها ليذهب بها فإنه لا يجامعها ولا يشاركها, وهكذا يضرب الله الحق والباطل.


الناري:

ثم ذكر المثل الناري فقال: {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ}

وهو الخبث الذي يخرج عند سبك الذهب والفضة والنحاس والحديد, فتخرجه النار وتميزه وتفصله, عن الجوهر الذي ينتفع به فيرمى ويطرح ويذهب جفاء, فكذلك الشهوات والشبهات يرميها قلب المؤمن ويطرحها ويجفوها, كما يطرح السيل والنار ذلك الزبد والغثاء والخبث, ويستقر في قرار الوادي الماء الصافي الذي يستقي منه الناس, ويزرعون ويسقون أنعامهم.

كذلك يستقر في قرار القبل وجذره الإيمان الخالص الصافي الذي ينفع صاحبه وينتفع به غيره ومن لم يفقه هذين المثلين, ولم يتدبرهما و يعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما والله الموفق.



[1] نقل من كتاب إعلام الموقعين عن رب العالمين(1/177)

[2]قال الطاهر بن عاشور: جملة {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً} استئناف ابتدائي أفاد تسجيل حرمان المشركين من الانتفاع بدلائل الاهتداء التي مكن شأنها أن تهدي من لم يطبع الله على قلبه فاهتدى بها المؤمنون.

[3] رابيا: عاليا على السطح.

[4] وجملة {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ} معترضة بين جملة {فَاحْتَمَلَ} الخ وجملة {فَأَمَّا الزَّبَدُ} الخ.

وهذا تمثيل آخر ورد استطرادا عقب ذكر نظيره يفيد تقريب التمثيل لقوم لم يشاهدوا سيول الأودية من سكان القرى مثل أهل مكة

[5] جفاء: هباء.

قال قتادة رحمه الله: كما اضمحل هذا الزبد فصار جفاء لا ينتفع به ولا يرجى بركته كذلك يضمحل الباطل عن أهله، وكما مكث هذا الماء في الأرض فأمرعت وربت بركته وأخرجت نباتها كذلك يبقى الحق لأهله وكما يبقى خالص هذا الذهب والفضة حين أدخل النار كذلك فيذهب خبثه كذلك يبقى الحق لأهله ، وكما اضمحل خبث هذا الذهب والفضة حين أدخل في النار كذلك يضمحل الباطل عن أهله ، وقوله {أو متاع زبد مثله} يقول : هذا الحديد وهذا الصفر حين دخل النار وذهبت بخبثه كذلك يبقى الحق لأهله كما بقي خالصهما.(الدرر المنثور:4/632)

[6] الأودية: جمع الوادي، وهو الحفير المتسع الممتد من الأرض الذي يجري فيه السيل.

[7] زبداً رابياً: أي غثاء عالياً إذ الزبد هو وَضَرُ غليان الماء أو جريانه في الأنهار. أيسر التفاسير (أبو بكر الجزائري)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taha777.forumegypt.net
 
المثل في حق المؤمن[1]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة القرآن الكريم طحا الأعمدة :: عقيدتنا خط أحمر-
انتقل الى: